10 أطعمة مسرطنة نأكلها كل يوم.. فاحذرها!

للأسف لا نشغل بالنا كثيراً بحقيقة ما نأكل ومكوناته، ولكن حين نعرف أن حوالي 1.5 مليون شخص قد أصيبوا بنوع من أنواع المرض القاتل في السنة الأخيرة فقط، فالأمر يستحق التوقف ومعرفة ما يحويه طعامنا ويؤدي إلى هذا الرقم الهائل من الإصابات. إليك قائمة بأكثر 10 أطعمة استهلاكاً وتحوي مواداً مسرطنة أو يشتبه في أن تكون مسببة للسرطان:
1- الفاكهة الغير عضوية
425059_korzina_frukty_arbuz_vinograd_yabloki_persiki_grus_1680x1050_www.GdeFon.ru_
تحمل الفواكه الغير عضوية بعض أنواع المبيدات الخطيرة جداً على الصحة مثل الأترازين والفوسفات العضوية، ونسبة عالية كذلك من الأسمدة النيتروجينية.
فالأترازين على سبيل المثال يعد من المواد المحظور استخدامها في أوروبا، ومازال يستخدم هناك على الرغم من ذلك. وهو عشبة قاتلة تسبب مشاكل خطيرة للإنسان، ويؤثر على قدرته الإنجابية على وجه الخصوص.
ويعد التفاح المتهم الأول بحمل المبيدات، حيث ظهرت في أكثر من 98% من الثمار التي تم فحصها.
بينما كشفت فواكه مثل البرتقال، والفراولة، والعنب عن معدل 90% من بقايا المبيدات.
والأمر السئ أن غسل الفاكهة لا يكفي لإزالة بقايا المبيدات بشكل كامل.
2- الطماطم المعلبة
processed1
يمتد الخطر في الحقيقة إلى كل الأطعمة المعلبة وذلك بسبب المادة المبطنة لتلك العلب وتدعى
bisphenol – Aleech BPA) ). وأظهرت دراسة أجريت في مايو 2013 أن تلك المادة تؤثر على الطريقة التي تعمل بها الجينات داخل دماغ الفئران، وحتى إدراة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أقرت بضرر تلك المادة، وتعمل على دعم الجهود الرامية لاستبدالها أو على الأقل استخدامها بكميات قليلة.
ويكمن الخطر بشكل استثنائي في الطماطم المعلبة نظراً لحموضتها العالية والتي تسبب انتقال مادة ال BPA) ) من بطانة العلبة إلى الطماطم نفسها.
ابق في الجانب الآمن وتجنب العلب. استخدم الأطعمة الطازجة أو الجأ للأطعمة المحفوظة في عبوات زجاجية حفاظاً على صحتك.
3- اللحوم المصنعة
816917
هناك قائمة طويلة من اللحوم المصنعة المستخدمة تشمل النقانق، والهوت دوغ، واللحم المقدد، والبرجر. وتحتوي كل تلك اللحوم على مواد كيميائية ومواد حافظة خطيرة مثل نترات الصوديوم، وتستعمل تلك المواد للحفاظ على المظهر الطازج والجذاب، ولكنها من جهة أخرى معروفة كمواد مسرطنة. وتعد الأطعمة المدخنة سيئة بشكل خاص إذ تلتقط القطران خلال عملية التدخين! نعم، نفس المكون القاتل الذي تحتوي عليه السجائر!
4- رقائق البطاطس
potato_chips-wide
نعلم جميعاً أن رقائق البطاطس زهيدة الثمن، ولذيذة الطعم، وتعد وجبة سهلة وسريعة، لكن آثارها السيئة على جسدك قد لا تستحق المتعة التي تجنيها من تناولها.
تحتوي رقائق البطاطس على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية مما يجعلها مسبباً للبدانة. كما تحتوي أيضاً على منكهات صناعية، ومواد حافظة عديدة، وألوان صناعية كذلك، مما لايحتاجه جسدك. وتقلى رقائق البطاطس في درجات حرارة عالية لتصبح مقرمشة، ولكن تلك العملية تتسبب أيضاً في خلق مادة تدعى الأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة موجودة في السجائر أيضاً!
من الصعب أحياناً التصدي لرغبات أطفالك في الحصول على رقائق البطاطس ولكن من الجيد أن هناك بدائل مشابهة لها مثل رقائق البطاطس المخبوزة، أو رقائق التورتيلا التي تحتوي على دهون وسعرات حرارية أقل. ويعد الفشار المعد في الهواء (وليس المايكرويف) خيار صحي آخر.
جرب أيضاً رقائق التفاح والموز المخبوزة فكلاهما مقرمش وأصح بكثير من رقائق البطاطس التقليدية الضارة.
5- الزيوت المهدرجة
9262755_orig
دعنا نبدأ من حقيقة أن كل الزيوت المهدرجة هي زيوت نباتية. ولا يمكن استخراج الزيوت من النباتات بطريقة طبيعية كما هو الحال مع الزبدة، ولكن يتحتم استخدام مواد كيميائية لاستخراج الزيوت النباتية من مصادرها بصورة مقبولة للمستهلك. وعادة ما تنتزع رائحتها وتلون لتبدو أكثر جاذبية.
تحتوي كل الزيوت النباتية على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميجا-6. وتتسبب المعدلات الزائدة منها بمشاكل صحية مثل أمراض القلب، كما تزيد من احتمال الإصابة بسرطانات عديدة خاصة سرطان الجلد. حاول أن تحصل على كمية جيدة يومياً من أوميجا-3. ويمكنك الحصول عليها من المكملات الغذائية ولحوم الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب. وكذلك تعتبر الأسماك الدهنية مثل السالامون والماكريل مصدر جيد جداً
للـ أوميجا-3.
وتستعمل الزيوت المهدرجة لحفظ الأطعمة المصنعة والحفاظ على مظهرها الجذاب لأطول فترة ممكنة. وتؤثر تلك الزيوت على بنية ومرونة الغشاء الخلوي في أجسامنا ويرتبط ذلك بحدوث السرطان.
6- المشروبات الغازية
diet-soda
أظهرت دراسة حديثة أن الذين يشربون أكثر من علبة واحدة من الصودا في اليوم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة من أولئك الذين لا يشربونها. ولاحتوائها على الكثير من السكر، تعد المشروبات الغازية مصر فراغ للسعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن، وتسهم في انتشار السمنة كوباء شعبي.
وتحتوي المشروبات الغازية أيضاً على ألوان صناعية ومواد كيميائية ترشحها لتكون واحدة من مسببات السرطان.
7- السكريات المكررة
shutterstock_283847981
إن السكريات المكررة معروفة ليس فقط برفع مستويات الانسولين، ولكن أيضاً بكونها الغذاء المفضل للخلايا السرطانية، ومن ثم تعزيز نموها. وهي حقيقة معروفة منذ سنوات عديدة، حيث كان الألماني الحائز على جائزة نوبل في الطب، أوتو فاربورغ، أول من اكتشف أن كلاً من الأورام والسرطانات تستخدم السكريات لتتغذى عليها أو لتزيد من حجمها. ويبدو أن الخلايا السرطانية تفضل أن تتغذى على المحليات الغنية بالفركتوز، كشراب الذرة عالي الفركتوز HFCS))، والسبب أن عملية استقلابه تتم بصورة أسرع وأسهل بواسطة الخلايا السرطانية. وبما أن الكيك، والفطائر، والمشروبات الغازية، والصلصات، وحبوب الإفطار، ومعظم الأطعمة المصنعة الشائعة يستخدم فيها السكريات المكررة و HFCS)) بصورة كبيرة، فإن ذلك يساعد على تفسير تزايد معدلات الإصابة بالسرطان هذه الأيام.
8- كل ما هو مخصص للحمية !
diet1
أطعمة الحمية بما فيها الأطعمة المجمدة أو الجاهزة والمكتوب عليها “للحمية” أو “قليلة الدهون”، كالمشروبات الغازية المخصصة للحمية، كل ذلك بشكل عام يحتوي على مادة الأسبارتام، التي أظهرت الدراسات أنها تسبب العديد من الأمراض مثل السرطانات، والعيوب الخلقية، ومشاكل القلب.
فكل أطعمة الحمية مصنعة كيميائيا ومعدة من مكونات بالغة التكرير، ومعدلات زائدة من الصوديوم، وكذلك الألوان الصناعية والنكهات التي تكسبها مذاقاً جيداً. لا تنس أبداً أن كل ماهو صناعي ليس غذاءً حقيقياً!
كن ذكياً وتناول عناصر الحمية التي تمنحها لك الطبيعة: الخضروات والفواكه! (ونقصد العضوية بالطبع).
9- الأطعمة بالغة التمليح، أو التخليل ، أو التدخين
smoked-mackerel-01
الأطعمة التي يتم معالجتها باستخدام النترات أو النتريتات التي تقوم بدور المواد الحافظة وكذلك إضافة اللون إلى اللحوم. على الرغم من أن النترات بذاتها لا تسبب السرطان، إلا أن هذه المواد الكيميائية بمجرد دخولها جسم الإنسان تتحول تحت ظروف معينة إلى مايعرف بـمركبات N-nitroso، وترتبط هذه الأخيرة بزيادة أعظم لخطر الإصابة بالسرطانات.
إن تدخين الأطعمة مثل اللحوم أو المكسرات يسبب امتصاص هذه الأطعمة للقطران الذي يستخدم في تدخينها، وهو مادة مسرطنة. وتحتوي اللحوم مثل النقانق، واللحم المقدد، والسجق، والسلامي على نسب عالية من الملح والدهون، وكذلك الأطعمة المخللة تحتوي على الملح بنسب عالية جداً.
وهناك أدلة دامغة على أن تناول هذه الأنواع من الأطعمة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وسرطان المعدة.
وتتزايد معدلات الإصابة بسرطان المعدة بشكل كبير في أماكن مثل اليابان حيث تحتوي الحمية التقليدية هناك على العديد من الأطعمة المملحة و المدخنة بشكل كبير أو الاثنان معا.
10- الكحول
bigstock-alcohol-drinks-set-isolated-on-487696821
تتبعت دراسة أمريكية حمية وطريقة حياة أكثر من 200,000 سيدة لحوالي 14 سنة، ووجدت أن النساء التي تتناول مشروب كحولي واحد في اليوم ممن بلغن سن اليأس تصبح أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30% أكثر من اللواتي لا يتناولن الكحول على الإطلاق.
ويعتبر الكحول ثاني مسبب للسرطان بعد التبغ مباشرة. ووجد خبراء يعملون لصالح منظمة الصحة العالمية أدلة كافية للإقرار بأن الاستهلاك الزائد للكحول هو المسبب الرئيسي لسرطان الفم، والمرئ، والكبد، والقولون، والمستقيم، وكذلك سرطان الثدي.

أخطر 10 مدن في العالم لعام 2014

في العام الماضي، أصدرت المجلة الأمريكية لايف واير قائمة أخطر المدن في العالم لعام 2013، وقد كان تصنيفها على أساس معدل جرائم القتل لكل مواطن، وحازت أمريكا اللاتينية على الصدارة. أما هذه المرة تم أخذ بضعة عوامل أخرى في الاعتبار و تصنيف أخطر 10 مدن في العالم لعام 2014 على أساس معدلات الجريمة العنيفة و الاضطرابات السياسية و الاقتصادية المحتملة. إليكم هذه القائمة بالمدن الأخطر لهذا العام:
1-المركز الأول: حلب السورية
800px-Saadallah_after_the_explosion
للأسف مدينة حلب والتي تعتبر المركز الاقتصادي السوري ترزح تحت وطأة الحصار يضطر مواطنوها للنزوح إلى تركيا بسبب الظروف السياسية و انعدام الأمن و اندلاع المواجهات بين المسلحين و قوات النظام منذ ثلاث سنوات، و تعاني مدينة حلب من نقص في المواد الغذائية والوقود وأصبحت مكاناً غير صالح للعيش حيث تسببت المواجهات في مقتل المئات من المواطنين بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي و المياه وتراكم القمامة مما أدى الى انتشار الأمراض، وقد فر أكثر من 100،000 من المدنيين مخاطرين بحياتهم من أجل العبور إلى تركيا.
2-المركز الثاني:سان بيدرو سولا، الهندوراس
148612-7864705-maras_02
للسنة الثالثة على التوالي تعد مدينة سان بيدرو سولا في الهندوراس عاصمة القتل في العالم ، حيث أودى العنف الإجرامي العشوائي بحياة 1411 مواطناً في العام الماضي في مدينة يبلغ تعداد سكانها 752990 و يصل فيها متوسط الجرائم إلى 20 جريمة قتل يومياً!
و يقول خبراء الجريمة أن الحرب التي تشنها المكسيك ضد عصابات المخدرات و كذلك ترحيل الولايات المتحدة للمهاجرين، إضافة إلى موقع الهندوراس كلها عوامل زادت من تفاقم المشكلة.
المركز الثالث: كراكاس ، فنزويلا
venezuela-body-reuters--644x362
يتصاعد العنف والاحتجاجات ضد الحكومة إضافة إلى التضخم والجريمة منذ وفاة الرئيس الفنزويلي ، هوغو شافيز ، في 5 مارس عام 2013، حيث أن المتظاهرين يغرقون شوارع العاصمة الفنزويلية ، كاراكاس، بشكل شبه يومي كما أن العديد من الشباب يضطرون للانخراط في المظاهرات العنيفة أو يغادرون البلاد للدراسة في الخارج في محاولة للهروب من الظروف المعيشية التي يصفها المواطنون بالمستحيلة، كما يعتقد أن البلاد تسير نحو انقلاب عسكري وشيك.
المركز الرابع: كيب تاون، جنوب أفريقيا
13_-_Zanele_Muholi_Crime_Scene__1__2012_c-print_courtesy_l_artista_e_Stevenson_Gallery__Cape_Town
على الرغم من أن الأرقام تظهر منخفضة إلا أن وجود مدينة كيب تاون على هذه القائمة يعني أن العنف في جنوب أفريقيا آخذ في الازدياد،حيث عرفت الأرقام في السنوات التسع الماضية تدنياً ملحوظاً إلا أنها بدأت في الارتفاع في الآونة الأخيرة، و في حين كان الارتفاع في معدل جرائم القتل طفيفاً حيث بلغ 0.6 في المائة، إلا أن عدد محاولات القتل ارتفع بنسبة 6.5 في المائة، و سرقات المنازل العنيفة بنسبة 3.6 في المائة و سرقة السيارات بنسبة 5.4 في المائة، كما ارتفعت نسبة الجرائم المرتبطة بالمخدرات بنسبة 13.5 في المائة و اختطاف الشاحنات بما يقرب من 15 في المئة و توصف هذه الجرائم بأنها عشوائية.
المركز الخامس: كابول ، أفغانستان
RAWA-Afghan-women-protest-larger
تحذر الأمم المتحدة و حلفاء أمريكا من خطر الحرب الأهلية في أفغانستان بمجرد انسحاب القوات الأميركية من البلاد بحلول نهاية هذا العام ،حيث أن انسحاب هذه القوات يعني أن تأخذ أفغانستان بزمام أمورها و تتحمل مسؤولية قراراتها مثل الإعلان الأخير للإفراج عن 65 من مقاتلي طالبان من السجن على الرغم من الاعتراضات الدولية،و في عام 2013 شهدت أفغانستان زيادة في أعداد النساء المتظاهرات للمطالبة بحقوقهن دون جدوى مع تجاهل متزايد لحقوق الإنسان بشكل عام إضافة إلى الاضطرابات السياسية و التفجيرات الانتحارية التي تجعل من كابول أحد أخطر المدن في العالم.
المركز السادس: أكابولكو ، المكسيك
acapulco_005
البنايات العالية و المنازل اللطيفة لقضاء العطلات و المتاجر العالمية تخفي جيداً ما يكمن تحت السطح، حيث أن مدينة أكابولكو هي أخطر مدينة في المكسيك حتى أنها أخطر من بلدة سيوداد خواريز الحدودية. وقد كانت أكابولكو ميناءً بحرياً فاخراً إلا أنها فقدت جاذبيتها بسبب حروب المخدرات على أراضيها نظراً لموقعها الاستراتيجي على طول طرق التجارة،و في محاولة للدفاع عن المناطق السياحية في المدينة يسعى السكان المحليين للحصول على الحماية من طرف العصابات التي جعلت الشواطئ العامة مكان تواصل بينها لنشر الرسائل التي يعد قطع الرؤوس أفضلها!
المركز السابع: مقديشيو في الصومال
People escape from the direction of a huge fire-ball after an accidental explosion at a petrol storage facility within the former U.S. residential housing in Mogadishu
المدينة الساحلية الصومالية مقديشو  ليست بعد آمنة و لا تزال جميع الدول الغربية تحذر مواطنيها من السفر إلى الصومال عموماً و العاصمة مقديشو تحديداً بسبب تهديدات الخطف والإرهاب الذي لا تزال سائدة ضد الغربيين، إضافة إلى الهجمات العشوائية و التي غالباً ما تنفذ في الأماكن المزدحمة والمناطق التي يرتادها الأجانب.
المركز الثامن: كاراتشي في الباكستان
Karachi-Violence
تصل معدلات الجريمة في كراتشي إلى 12.3 عملية قتل لكل فرد و بالتالي فهو أعلى بكثير من جميع المدن الكبيرة الأخرى في العالم بحوالي 25 في المائة! فمن الصراعات السياسية إلى القتال وانعدام القانون، أصبحت كراتشي مشهورة خاصة بالقتلة على متن الدراجات النارية و الذين يطلق عليهم قتلة الهدف ،حيث يتقاضون من 700$ – 1000$ لاغتيال رجال الشرطة والمحتجين و رجال الأعمال والمعارضين السياسيين و المواطنين الأبرياء!
المركز التاسع: ماسيو، البرازيل
LOCAL201403311106000275288430728
أسواق الكوكايين آخذة في الارتفاع في ماسيو و معها نسبة الجريمة ،حيث أن هذه الأسواق هي الوجهة المفضلة للفقراء الذين يجدون أنفسهم غير قادرين على تسديد ديونهم، و من ثم يتم استغلالهم من قبل العصابات ليزرعوا الخوف بين الناس ويضمنوا لهم سلطة أعلى من الحكومة،و مع استضافة كأس العالم هذا الصيف يتزايد قلق الكثيرين من ارتفاع العنف وليس فقط في ماسيو، بل في كل البرازيل.
المركز العاشر: كامدن بولاية نيو جيرسي
152011
لم تعد كامدن  أفقر مدينة في الولايات المتحدة فقط  ولكنها أيضاً المدينة الأكثر خطورة، و يقدر معدل البطالة في كامدن بـ 30 إلى 40 في المائة مع معدل تسرب من التعليم بلغ 70 في المائة حيث استشرى فيها الفساد بكل أنواعه، وفي فترة عقدين من الزمن تم إرسال ثلاثة رؤساء بلديات إلى السجن و أدينت الشرطة بتهمة تلفيق الأدلة و الاعتقالات الكاذبة و العقاقير التجارية للمومسات، و توجد في هذه المدينة أكثر من مائة سوق للمخدرات تدار عن طريق العديد من العصابات!

Top Ad unit 728 × 90