شبل الفهد: روبوت يمشي ويركض كالفهد الصغير!

اليوم نستعرض روبوت جديد مصنوع ليمتلك مهارات خاصة تجعله يتحرك ويركض كالفهد!
biorob-feline-cheetah-cub-robot.si
صنع روبوت شبل الفهد Cheetah -Cub في معامل البايوروبوتيكس في المعهد الفيدرالي السويسري في لوسانا EPFL , و هو بحجم قط منزلي , و لقد صمم ليمتلك بعض المهارات الخاصة  ولكي يمشي ويجري مثل الفهد الصغير! شاهدوا الفيديو:

شبل الفهد مثله مثل السنوريات اللاحمة و الدموية , و قد صممت أرجله من ثلاثة  مفاصل بها أوتار و محركات ميكانيكية بدلاً  من الأعصاب و العضلات .
article-2343411-1A5EA2E2000005DC-103_634x356
noooo
مع أرجل كهذه يستطيع شبل الفهد البقاء ثابتاً أثناء عدوه في المناطق المسطحة و حتى أثناء اجتيازه لبعض العقبات لبضع خطوات , و قال ألكساندر سبروتز (Alexander sprowitz) صانع روبوت شبل الفهد أثناء عمله في EPFL : أن الخطوة القادمة سوف تكون إضافة جهاز استشعار للروبوت مما يجعله قادراً على التنقل في المناطق الوعرة!
عند السرعة القصوى يستطيع روبوت شبل الفهد العدو بسرعة 3.1 ميلاً في الساعة ( 1.4 متراً في الثانية ) فهو يجري بسرعة كبيرة تجعله قادراً على رفع جميع أرجله في الهواء لثوانٍ قليلة!
و على حسب الباحثين في مجال الروبوتات و علماء الأحياء تقاس سرعة الجري بطول الجسم في الثانية الواحدة , و روبوت شبل الفهد يستطيع أن يقطع مسافة تساوي طول جسمه سبع مرات في الثانية الواحدة ، مما يجعله الروبوت الأسرع تحت ال 30 كيلو جرام .
أعتقد أنه بإضافة أجهزة الإستشعار لهذا الروبوت سوف يتمكن من القيام بمهام صعبة في مرونة وسهولة تامة!
nnn
إن التقدم التكنولوجي في مجال الروبوتات يجعلنا نتسائل إلى مدى التطور الذي يمكن أن تصل إليه هذه الآليات المعقدة، وهل سيأتي اليوم الذي سنستبدل فيه حيواناتنا الأليفة بروبوتات؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر 1

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

هنا

Blogger Widgets

Top Ad unit 728 × 90