انسان الي بدماغ حقيقيه


كنت أعتقد سابقاً أن تطور الروبوتات يكون بتطور الهاردوير وتطور برامج الذكاء الإصطناعي و لكن يبدو أنني كنت مخطأً في ذلك، فهل تتصوروا أنه يمكن أن يكون للروبوتات أدمغة حيوية؟
لم أكن أتخيل عن نفسي ذلك لذا تفاجأت كثيراً عندما قرأت الخبر التالي:
قام علماء من جامعة ريدينج بتطوير روبوت يتحكم به دماغ عضوي مكون من خلايا عصبية مستنبتة في المختبر، و يقوم هذا الدماغ بالتحكم بالروبوت بشكل كامل بدون معالج!!
حيث يتم وضع هذه الخلايا العصبية في مصفوفة متعددة الأقطاب خارج جسم الروبوت و يتم تبادل المعلومات عبر البلوتوث! يقوم الروبوت الذي يحتوي على مجسات وعجلات وأشياء اخرى بإرسال المعلومات التي يلتقطها بمجساته إلى المصفوفة لتقوم الخلايا بمعالجة البيانات و إرسال الأوامر إلى الروبوت للتحكم في اتجاهه و سرعته لجعله يتفادى الصدمات.
هذا الإختراع يمكن أن يكون مفيدا في عدة أشياء و منها إمكانية تعليم الروبوتات نفسها عن طريق التجربة لأن الخلايا الدماغية تخزن المعلومات و يمكنها الإستفادة منها لاحقا. الفائدة الثانية و أعتقد أنها الأهم هي اننا يمكن أن نتعلم كيفية عمل الدماغ البشري و كيفية تخزينه للمعلومات و قد يساعد هذا على معالجة بعض الأمراض المستعصية مثل مرض باركنسون.
ويمكنكم معرفة المزيد عن هذا الخبر من خلال هذا الفيديو:
الكاتب: طارق زياد ناجي

أربعة أشياء أفعلها وأربعة لا تفعلها على مائدة رمضان






 ننصح الصائمين بالعادات التالية لما فيها من فائدة :


1) من المفيد شرب 6-8 أكواب من الماء في اليوم و ذلك بعد فترة الافطار وحتى وقت السحور ويساعد ذلك في تجنب الجفاف والامساك. 


 2) تحتاج للنوم و ذلك لمدة 6-8 ساعات يومياً للحصول على الراحة النفسية والجسدية، حيث أن قلة النوم تزيد من الشعور بالتعب والارهاق وبالتالي تؤدي إلى قلة الحركة. 


3) لابد من الاستمرار بالمشــي و ممارسـة بعــض التمارين الرياضية 3 بمعدل مــرات أســـبوعياً على الأقــل. 


4) لابد من تناول وجبة السحور لانها من سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و لأهميتها في إمداد الجسم بالطاقة والحفاض على مستوى ثابت من سكر الدم




ما يجب تجنبه في عادات الطعام في رمضان :


 1) يجب عدم تنـــاول كميات كبيرة من السوائل في الليل لتجنب العطش في النهار لان ذلك قد يسبب اضطرابات معويّة.


  2) يجب عدم المبالغة في تناول العديد من أصناف الطعام لا سيما الدسمة منها ليلاً وعند السحور ظناً أنن ذلك ها تقي الصائم جوع النهار. 


 3) يجب عدم الإكثــــار من كمــية الطعـــــام عنــــد الإفطار لا ذلك سيؤدي إلى التخمة. 


4) يجب عدم الإكثار من المقبلات والحلويات و هذا قد يـؤدي إلى زيادة في الوزن.

Top Ad unit 728 × 90