إحذروا الـ3 دقائق الأولى من الإستيقاظ




تُعتبر الدقائق الثلاث التالية لإستيقاظ الإنسان في الصباح هي الأكثر خطورةً في اليوم 
كله.


إذ يُحذِّر المختصون من النهوض فوراً من الفراش بعد أن يَدُّق جرس المنبه حيث يؤدى ذلك إلى حدوث اضطراباتٍ عصبيةٍ وإدراكيةٍ خطيرة،


 وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطةٍ بشرايين المخ أو القلب (لا قدَّر الله) كنتيجةٍ للإستيقاظ المُفاجئ على صوت التليفون أو المنبه.


ويُفسِّر أخصائيون ذلك بأن النوم يمر بأربع مراحلٍ معروفةٍ تبدأ بمرحلة النوم الخفيف، وتنتهي بمرحلة النوم العميق،


ولكل مرحلةٍ تأثيرها على الجسم، ويختلف تأثير عملية الإستيقاظ المفاجئ باختلاف مرحلة النوم التي يستيقظ فيها الإنسان حيث نجد أنه عند مرحلة النوم العميق تكون ضربات القلب منتظمة وعضلات الجسم في حالة ارتخاء،


 وإذا استيقظ الإنسان من نومه العميق قد يؤثر ذلك على ضربات قلبه مما يؤدى إلى سرعة التنفسِ نتيجةً لسرعةِ ضربات القلب،


 وإذا كان الشخص مريضاً بالاكتئاب أو بأي مرض عصبي فإن استيقاظه المفاجئ قد يوثر على جهازه العصبي بشكلٍ سلبي،


 كما يُمكن أن يؤثر على القدرات الإدراكية وعلى الذاكرة "الذاكرة القصيرة" إلى جانب حدوث أرقٍ واضطراباتٍ في النوم واضطرابات عصبية.
____________________________________________________

اذا اعجبك الموضوع شجعنا واضغط لايك



بيج شو ينهي مباره سينا وجيريكو


بيج شو يصيب جون سينا بالإغماء

المباراة بين جون سينا وكريس جيريكو تم احتسابها لصالح سينا لأن بيج شو دخل الحلبة وقام بالاعتداء على سينا، وسط دهشة من جيريكو الذي كان غاضبا لأن الفوز ضاع منه بسبب تدخل الرياضي الأضخم في العالم.
تبادل جيركو مع بيج شو نظرات التحدي قبل أن يقرر جيريكو ترك الحلبة وترك سينا فريسة أمام المصارع العملاق، وبالفعل لم يضع بيج شو الفرصة وانفرد بضرب سينا المستسلم تماما، وأمسك برقبته وضغط عليها بشدة قبل أن يتركه بعد مطالبة الحكم له بذلك، لكن كان سينا منهارا ونام على أرض الحلبة دون أي حركة.

بيج شو ينهي مباراة سينا وجيريكو                   moga 4 arab

فيديو مدهش لأنسان الغاب وهو يفعل كل ما يفعله الانسان واكثر


إنسان الغاب أو أورانجوتان هو نوع من أنواع القردة التي تتميز بتعابير وجه وتصرفات تشبه ما نفعله نحن البشر إلى درجة مدهشة، ومنها سنشاهد في هذا الموضوع فيديو مثير تم تسجيله في حديقة حيوانات طوكيو لقرد تعلّم كيف يتغلب على حر الصيف:
فوجئ مُصوّر هذا الفيديو بإنسان الغاب وهو يستخدم قطعة قماش يقوم بوضعها في الماء ثم عصرها ووضعها على وجهه كما نفعل بالضبط!!
وإليكم ما حدث في هذا الفيديو:
الطريف كما تشاهدون أن القرد الكبير رفض مشاركة قطعة القماش مع القرد الصغير، ما دفع الصغير إلى محاولة رش الماء على نفسه بيده قبل أن يحاول أخذ القماشة مرة أخرى!
لم يكن هذا الفيديو هو أول الغرائب التي انتشرت لإنسان الغاب ولن يكون آخرها، بل سبقه العديد من الفيديوهات التي حققت نسب مشاهدات عالية كهذا الفيديو الذي يُدخن فيه سيجارة:
وهذا الفيديو المدهش الذي يُنقذ فيه بطة صغيرة من الغرق:
صحيح أنه ليس كائناً عاقلاً مثلنا نحن البشر لكنه بتفكيره البدائي قادر على إدهاشنا!!
لنتعرف على بعض المعلومات السريعة عن هذا الكائن:
يعيش إنسان الغاب في إندونيسيا وماليزيا ولا يتواجد إلا في الغابات الاستوائية بجزيرتي سومطرة وبورنيو، ويتميز هذا الكائن المدهش بذراعيه الطويلتين اللتان يصل امتدادهما لـ2 متر:
تناسب هاتان الذراعان الحياة التي يعيشها إنسان الغاب حيث يقضي أكثر من 90% من وقته متنقلاً بين الأشجار، وينام جزء كبير منها على الأشجار أيضاً في أعشاش كبيرة صمموها لتقيهم مياه الأمطار.
إنسان الغاب من أنواع القرود متوسطة الحجم حيث يتراوح طوله ما بين 1.2 و1.5 متر ووزنه ما بين 33 و82 كيلوجرام، و يتغذى بصورة رئيسية على فواكه الأشجار التي توجد حوله، لكنه يأكل أيضاً الحشرات وفي أحيان نادرة اللحم.
يتميز إنسان الغاب بعلاقات اجتماعية وطيدة حيث يبقى الصغير مع الأم 6 أو 7 سنوات قبل أن يتعلم الاعتماد على نفسه، لكن الذكور غالباً ما تكون انعزالية في تحركاتها فتطلق صياحاً بصورة مُستمرة أثناء حركتها حتى تضمن عدم الدخول في منطقة سيطرة فرد آخر أو العكس. ويُسمع صياح إنسان الغاب حتى مسافة 2 كيلومتر!!
ومن الجدير بالذكر أن إنسان الغاب هو أحد الكائنات المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد وتدمير الغابات التي يعيش فيها.
سبحان عز من قائل: “وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ”..
______________________________________
مصادر: 12

ست نصائح تحافظ على رشاقتك وتفقدك وزنك الزائد !!




الوصول إلى الوزن المثالى يعطى شعورا قويا بالثقة بالنفس، لذلك يجب أن تضعى فى 
ذهنك أن إجراءات بسيطة ويومية تجعلك تتمتعين بحياة أفضل وأكثر صحة. يقدم الدكتور عمر رشاد استشارى جراحة التجميل زميل الأكاديمية الأمريكية لجراحى التجميل بعض النصائح لتبدين رشيقة وبالوزن المثالى ويقول:


 1- الحفاظ على نمط حياة صحية ومتوازنة بشكل جيد وتناول غذاء متوازن أمر لا بد منه إذا كنت تريدين جسدك صحيحا وقويا بوزن مثالى.


 2- أضيفى إلى طعامك المزيد من الخضار والفاكهة بدلا من النشويات المبالغ فيها، فالخضروات والفاكهة تسد جوعك وتشعرك بالشبع وتعطى جسمك قدر كبير من الفيتامينات والمعادن، وبالتالى الطاقة اللازمة لنشاطك اليوم دون كسب المزيد من الوزن غير المرغوب فيه.


 3- شرب الماء والشاى الأخضر والأعشاب المفيدة بدلا من المشروبات الغازية وبالتالى يتحسن الجلد من كمية السوائل التى يحصل عليها والتى يجب ألا تقل عن 8-12 كوب يوميا ولن تكسبك وزنا إضافيا .


 4- المداومة على نشاط يومك بالتمرينات البسيطة أو اتباع رياضة يومية خفيفة مثل المشى أو السباحة أو حتى الرقص مما ينشط الدورة الدموية ويحسن قدرة جسمك على الحرق كما يقوى العضلات والجلد.


 5- هناك أطعمة كثيرة تحسن التمثيل الغذائى وبالتالى تساعدك على حرق الدهون مثل الشاى الأخضر والتوت والثوم والتفاح والجريب فروت والكيوى لذلك حاولى وضع هذه المكونات فى أطعمه وأشكال مختلفة لتحصلين على الفائدة منها فى حرق الدهون .


 6- تخلصى من إدمان الوجبات السريعة نظرا لاحتوائها على سعرات عالية عالية، وقاومى رغبتك الشديدة فى تناول الحلويات وتذكرى أن التذوق لا يضر ولكن إدمان هذه الأكلات يسبب لك السمنة .

علوم أجمل من الخيال: طالب يبتكر نظاماً يتحدى الجاذبية الأرضية!


تخيل لو ابتكر العِلْم أجساماً تتحدى الجاذبية فكيف سنتعامل معها وهي عالقة في الهواء؟!
يبدو السؤال غريباً لكن هذا ما فكر فيه ونفذه بالفعل الطالب جينا لي في معهد ماساتشوستس للتقنية، حيث ابتكر نظاماً مدهشاً للتحكم في الأجسام المعلقة في الهواء:
استخدم جينا في ذلك مجالاً مغناطيسياً وبرنامج كومبيوتر خاص ونظام Kinect البصري، وتشاهدون في هذا الفيديو الذي سيثير دهشتكم تجربة عملية لابتكار جينا:
يحمل هذا المشروع اسم ZeroN، وفيه استطاع جينا التحكم في كرة معدنية معلقة في الهواء بواسطة الكومبيوتر واليد البشرية، أي أنك تستطيع تحريكها من مكانها بيدك ثم تحريكها بواسطة الكومبيوتر من موضعها الجديد والعكس، وهي بذلك طريقة جديدة للتفاعل بين البشر والكومبيوتر في الأبعاد الثلاثة!
الرائع في هذا النظام كذلك أنه يتذكر مكانه السابق ويحلل حركة اليد، فتستطيع دفع الكرة في اتجاه معين ثم تركها فيقوم الكومبيوتر بإكمال الطريق مكانك!
وفيه شاهدنا مقطعاً لابتكار تكنولوجيا مذهلة لتحريك المواد دون احتكاك في معرض ASTC الدولي، حيث تعتمد هذه التكنولوجيا المدهشة على تقنية الموصلات الفائقة.
من بضع سنوات فقط كانت فكرة تحدي الجاذبية مجرد مقطع في فيلم خيال علمي، لكنه اليوم جزء من تجارب عادية يجريها الطلبة في مختلف أنحاء العالم!

مصر تغيب عن كأس الامم الافريقية للمرة الثانية على التوالى




موجه فور عرب
ستغيب مصر صاحبة الرقم القياسي في الفوز بكأس الامم الافريقية لكرة القدم عن نهائيات البطولة للمرة الثانية على التوالي بعد تعادلها خارج أرضها مع منتخب افريقيا الوسطى 1-1 اليوم السبت.

وخرجت مصر بهذه النتيجة من الدور التمهيدي الثاني للتصفيات المؤهلة لكأس الامم الافريقية 2013 بسبب خسارتها على أرضها منذ نحو اسبوعين 3-2 أمام منتخب افريقيا الوسطى المصنف 93 عالميا الذي تفوق4-3 في مجموع المباراتين.

وكانت مصر في حاجة الى الفوز بفارق هدفين لكنها بدلا من ذلكتلقت هدفا عن طريق فوكسي كيثيفواما بضربة رأس ضعيفة في الدقيقة 23.

وأدرك عماد متعب العائد لتشكيلة مصر التعادل بعد كرة عرضية من البديل أحمد تمساح في الدقيقة 71.

وضغطت مصر من أجل الفوز وتقدم المدافع أحمد حجازي الى خط الهجوم لكن الفريق أهدر أكثر من فرصة ودفع ثمنا غاليا لخسارته على أرضه ليفشل في التأهل للبطولة التي أحرز لقبها سبع مرات.

واعترض لاعبو مصر على عدم احتساب ركلة جزاء لمحمد صلاح قبل مرور ربع ساعة بعد عرقلته داخل منطقة الجزاء.

وكانت مصر التي فازت باللقب القاري ثلاث مرات متتالية بين 2006 و2010 فشلت في التأهل لكأس الامم الافريقية التي اقيمت في مطلع العام الجاري واحتلت المركز الاخير في مجموعة بالتصفيات ضمت النيجر التي تأهلت وجنوب افريقيا وسيراليون.

وقرر الاتحاد الافريقي اقامة البطولة في الاعوام الفردية لتفادي الاصطدام بنهائيات كأس العالم وهو ما تسبب في اقامة البطولة في 2012 و2013.

دراسة حديثة: تناول السكريات بكثرة يضعف الذاكرة ويجعلنا أغبياء!!


عادةً ما نلجأ للسكريات في الأوقات التي يكون فيها مزاجنا سيئاً أو التي نشعر فيها بالتوتر كي تجعلنا نشعر بشعور أفضل، ولكن علماء من جامعة كاليفورنيا يحذرون من تناول السكريات بكثرة أو اللجوء إليها في الأوقات التي نحتاج فيها لتركيزنا وذاكرتنا، حيث تقول دراسة حديثة لهم أن السكريات تضعف الذاكرة وتجعلنا أغبياء!
قام العلماء بدراسة تأثير سكر الفركتوز على الفئران ، وهو سكر يحلي أكثر بـ 3 مرات من سكر القصب، ويوجد بكثرة في المشروبات الغازية والأطعمة الجاهزة أو المصنعة باسم شراب الذرة.
انظروا إلى كمية السكر التي توجد في زجاجة المشروبات الغازية!!
كانت الدراسة أن وضعوا الفئران أولاً في طرق معلمه بعلامات مميزة ليتذكروا طريقهم، وبعد 6 أسابيع من نظام غذائي يعتمد على السكريات، لم تستطيع الفئران تذكر طريقها بسهولة وكانوا أبطأ من الفئران الأخرى، ووجد العلماء أن هناك مشكلة في الإشارات المخية لخلايا أدمغة هذه الفئران بعد ستة أسابيع من تناول الفركتوز ، مما يسبب لها تشويشاً وعدم القدر على تذكر الأحداث!
وبما أن كيمياء أدمغة الفئران مماثلة لدماغ البشر، فإن تناول السكريات لفترة طويلة يمكنه أن يضعف ذاكرتنا ويؤثر على تركيزنا.
و يعتقد العلماء أن تناول الفركتوز بكثرة يضعف قدرة هرمون الإنسولين على القيام بعمله، حيث أنه يقوم في الأساس بتحديد كيفية تخزين الخلايا للسكريات والطاقة اللازمة لتستطيع العمل وإنتاج الأفكار.
وقد أثبتت دراسات سابقة مدى تأثير السكريات الضار على جسم الإنسان، ولكن هذه أول دراسة تكشف تأثير السكريات المباشر على دماغ الإنسان.

هل يعني هذا أن السكريات تحدث ضرراً بأدمغتنا لا يمكننا إصلاحه؟

لا، فالخبر السار هنا هو أن تناول الأطعمة المليئة بالأوميجا 3 مثل المكسرات وسمك السلمون وزيت الزيتون يمكنه التصدي لمفعول السكريات الضار، حيث أن الأوميجا 3 هي أحماض دهنية تعزز الذاكرة وتقوي التركيز، كما يعتقد العلماء أن الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 تحمي خلايا الدماغ من تأثير الفركتوز الضار.
و يمكن شراء حبوب الأوميجا 3 من الصيدليات حيث تباع بأنواع كثيرة مختلفة.

فيديوهات ستبهرك


 سنقدم لكم اليوم اربع فيديوهات ستبهرك
الفيديو الاول: سياره الاخفي
سمعنا عن طقيه الاخفي في الافلام , والان سنشاهد سياره الاخفي وفي الحقيقه



الفيديو الثاني :الثقب الاسود
فيلم صامت قصير أبهر العالم..


فكرة الفيلم بسيطة وعميقة في آن واحد وقد حصد الفيلم ثلاث جوائز عالمية عليها.


الفيديو الثالث :موقف سيارات متحرك تحت الأرض !

مشكلة إيجاد موقف للسيارات باتت أحد أكثر المشاكل إزعاجاً في أي مدينة، لذا أعجبتني كثيراً فكرة رائعة اسمها كاردوك، تعتمد ببساطة على إرسال السيارة تحت الأرض!

الفيديو الرابع:الايباد الذي نحلم به فهل سيتحقق
 فهل يمكن أن يكون كالذي يوجد في هذا الفيديو:

وانتظروا المذيد من مدونه موجه فور عرب

هل ذاكرتك ضعيفة وتنسى بسرعة؟ ..بعض الأطعمة والمشروبات التى تقوى ذاكرتك

والان سنذكر اطعمه تقوي الذاكره وتجعلنا اذكياء

 إذا كنت ممن يعاني الحفظ والنسيان,
سنعطيق بعض الاطعمه والاعشاب التي لها القدره الرائعه علي تقويه الذاكره 
 فمنها :

1- العسل : وهو أولها وأهمها ، وهو شفاء لكل الأمراض ومنها النسيان،
 كما قال تعالى ( فيه شفاء للناس ) سورة النحل. وقال عليه الصلاة والسلام : "الشفاء في ثلاث : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية بنار ، وينصح بشرب العسل على الريق، بتذويبه بالماء والأكل بعده بساعة .




















2- الزنجبيل : فيؤخذ لتقوية الذاكرة ، وللحفظ وعدم النسيان . يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام ، ومن اللبان (الكندر) 50 جرام ، ومن الحبة السوداء 50 جرام ، تخلط معا وتعجن في كيلو عسل ، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا. 



















 3- المرمية Sage : المرمية نبات عشبي معمر عطري معروف .
والمرمية تقوي الذاكرة الضعيفة ، وتعيدها في وقت قصير .
وقد أكد بعض الباحثين : أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم "استيايل كولين الدماغ " والذي يسبب مرض الزهايمر.
















4- الزبيب: ففي الطب النبوي لابن قيم الجوزية: أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه ( بذره) .
 وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة . وطريقته فيما ذكروا : أن يأكل كل يوم في الصباح إحدى وعشرين زبيبة نظيفة.
 ومن فوائده: أنه يداوي الرئة ، وينفع من السعال، ووجع الكلي والمثانة، ويقوي المعدة، ويلين البطن . وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال ، ونافع من وجع الحلق والصدر والرئة .






















5- الفلفل الأبيض : الفلفل الأبيض يوضع مع الطعام كـ" بهار " ينشط الذاكرة .



















6 - حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ، ومنها : اضطرابات الذاكرة ، والتوتر العصبي ، والإرهاق والتعب الشديد ، والعصبية .




















7 - الدارسين " القرفة : وهي نافعة للنسيان ، مقوية للذاكرة . ويساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بالعسل أيضا : على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة، مثل تقلصات المعدة، أو تقلصات العضلات، أو آلام الطمث والولادة .





















 8- اللبان أو اللبان المر (الكندر) : وهو من المواد التي تساعد على الحفظ ، وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان، كما ذكر الامام ابن القيم وغيره . والطريقة أن يؤخذ منه ملء ملعقة وتوضع في كوب ماء ،ويترك مدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد، مرة واحدة في اليوم . ويستخدم اللبان أيضا : في هضم الطعام وطرد الغازات، ويقوي المعدة الضعيفة، وجيد للحمى وضد السعال، ويقطع نزف الدم من أي موقع كان، وينشف رطوبات الصدر



 9- عشبة الجينسينج : تنفع عشبة الجينسينج لتحسين الذاكرة ، وزيادة التركيز. وتعين على زيادة النشاط الذهني والبدني.

10 - الجوز " عين الجمل" : يوصف علاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة والاختبارات، فينصح بالإكثار من تناول عين الجمل، وكذا الصنوبر والزبيب.



مع تحيات : موجه فور عرب
________________________
اذا اعجبك الموضوع , شجعنا ولو بتعليق 

Top Ad unit 728 × 90