عذراً أينشتاين انت على خطأ: اكتشاف مذهل لكسر سرعه الضوء


حتى لو كان تخصصك بعيداً عن مجال العلوم أو الفيزياء فمَن منّا لم يسمع عن النظرية النسبية لأينشتاين؟!
فنسبية أينشتاين كانت خلال القرن الماضي أحد الركائز الأساسية التي بُنيت عليها الفيزياء الحديثة ونظرتنا للكون. ارتكزت هذه النسبية على أساس أن الضوء هو أسرع شيء في الكون ولا يمكن لأي شيء أن يكون أسرع منه، لكن لحظة..
اكتشف العلماء في سويسرا أول أمس أن أحد الجسيمات سارت بالفعل أسرع من الضوء !!
وما المشكلة في ذلك؟
لو كان ما تم اكتشافه صحيحاً فيعني ذلك ببساطة أن بإمكاننا إرسال البيانات للماضي، وأن هذه الجسيمات وصلت لخط النهاية قبل أن تنطلق من البداية أصلاً، أو أنها تحركت في أبعاد أو أكوان أخرى تفوق إدراكنا !!
قد يبدو الأمر “جنوناً” وهي ذاتها الكلمة التي ذكرها العلماء وهم يعلنون اكتشافهم ذاك في مؤتمر صحفي، لكن هذا “الجنون” هو نتائج بحث علمي دقيق استمر لأشهر حتى خرجوا إلينا بهذه النتيجة، وإليكم التفاصيل:
قام فريق من علماء سيرن (المنظمة الأوروبية للبحث النووي) بإطلاق شعاع من النيوترونات (جسيمات أولية) بين مركزين للأبحاث تحت الأرض أحدهما في سويسرا والآخر في إيطاليا. تبلغ المسافة بين مركزي الأبحاث 730 كيلومتر وحين قام العلماء بقياس سرعة النيترونات بأجهزة قياس ورصد فائقة الدقة فوجئوا بأنها وصلت أسرع من الضوء!!
تبلغ سرعة الضوء في الفراغ 299,792,458 متر في الثانية وهي السرعة التي يعتبرها العلماء الحد الأقصى للسرعة الكونية (حسب النظرية النسبية الخاصة)، بينما تحركت النيوترينات بسرعة 299,798,454 متر في الثانية، أي أنها تحركت أسرع من الضوء بـ60 على مليار من الثانية !
وهو ما صدم الفيزيائيين والباحثين في تجربة سيرن لأن معنى ذلك هو أن النسبية الخاصة لأينشتاين وكل قوانين الفيزياء الحديثة التي بنيت عليها خاطئة. أي أن نظرتنا للكون بحاجه لإعادة بناء بالكامل!
استمر الباحثون في دراسة هذه النتائج منذ أشهر لظنهم أن حساباتهم خاطئة وكل مرة كانوا يصلون لنفس النتيجة، ما اضطرهم لنشر نتيجة تلك الأبحاث التي وصفوها بالجنونية ليدرسها العلماء حول العالم أيضاً على أمل أن يكتشف أحدهم خطأ ما!
الاكتشاف وإن كان له أدلته إلا أن نتائجه مرعبة لأنها تعني أن فهمنا للكون خلال الفترة الماضية كان خاطئاً!
وللمزيد عن هذا الخبر يمكنكم مراجعة الإعلان الرسمي من سيرن  (باللغة الإنجليزية): اضغط هنا
بقي أن أشير إلى خبر آخر خارج موضوعنا لكن تصادف أن جاء في وقت حمل معه دلالات كثيرة. فقد فوجئت أن الخبر الذي يسبق إعلان هذا الاكتشاف مباشرةً على موقع سيرن هو التالي:

إسرائيل تنضم لسيرن كعضو منتسب!:

ففي الوقت الذي تسارع فيه منتخباتنا للتأهل لكأس العالم تسارع إسرائيل للانضمام للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية للمشاركة في أكبر تجربة علمية في تاريخ البشرية، لتكون إسرائيل خلال عامين (بعد موافقة الكنسيت على الاتفاقية) أول عضو كامل العضوية من خارج أوروبا في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.
وأترك هذا الخبر دون تعليق!!…
مدونه موجه فور عرب 

2 التعليقات:

الدراسة السابقة كانت دراسة مبدئية و لم يتم البت فيها نهائياً حيث اقيمت بعدها دراسات للتأكد من صحة ذلك و تم اثبات ان اينشتاين كان على حق و أن الضوء هو الاسرع حيث تبين ان العلماء كان لديهم حطأ حسابي بسيط ادى إلى الاعتقاد بأن سرعة النيترونات اعلى من سرعة الضوء

شكرا جزيلا علي المشاركه وسوف يتم التعامل مع هذا الموضوع
وتصحيحه او حذفه في اقرب وقت

واكرر التحيه مجددا
فلولاك ما كنا قد عرفنا هذا

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

هنا

Blogger Widgets

Top Ad unit 728 × 90